أخر عشر مواضيع :: خلفيات وصور شم النسيم جميله (آخر رد :الارؤدن)       :: إم بى سى تسئ للسعودية ببرنامج هيفاء والمخرج المزور المفصول (آخر رد :اسلام علوي2)       :: خلفيات شوق (آخر رد :ابناء الاردن89)       :: صور ورود رومانسية جميله (آخر رد :الارؤدن)       :: مبنى السلطان عبد الصمد ، وساحة (داتاران ميرديكا) (آخر رد :ismaildaleel)       :: كاليماري محشي جديد (آخر رد :صمت الحـب)       :: طاجن لحمة ضاني تحفة (آخر رد :صمت الحـب)       :: مفاتيح وأسرار القيادة الناجحة (آخر رد :Boom)       :: أحيانا ! (آخر رد :Boom)       :: اكتشاف أقدم كائن حي (آخر رد :Boom)       :: دجاجة تضع بيضة بوزن 245 غراما (آخر رد :Boom)       :: أنا قبلك بلا عنوان ! (آخر رد :Boom)       :: دياباتيه يمنح مالي البرونز (آخر رد :Boom)       :: العلاج الكيميائي وعلاقته بالصيام (آخر رد :Boom)       :: نصائح لتلافي الأخطاء في الديكور (آخر رد :Boom)      

 

{.. سجل معنا لتختفي نافذة الاعلآنات ..}
   

العودة   منتديات ابناء الاردن > «©°•.¸.•°•.¸.•°°™( المنتديــــات العــــامـــة ) ™°°•.¸.•°•.¸.•°©» > الاردن > التراث الاردني
اسم العضو
كلمة المرور

التراث الاردني كل ما يدور من عادات وتقاليد ولهجات بالاردن الحبيب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-18-2011, 09:07 AM   #1

الدولة :  دانة العواصم ع ـمان
هواياتي :  القراءة
شمس عمان has a reputation beyond reputeشمس عمان has a reputation beyond reputeشمس عمان has a reputation beyond reputeشمس عمان has a reputation beyond reputeشمس عمان has a reputation beyond reputeشمس عمان has a reputation beyond reputeشمس عمان has a reputation beyond reputeشمس عمان has a reputation beyond reputeشمس عمان has a reputation beyond reputeشمس عمان has a reputation beyond reputeشمس عمان has a reputation beyond repute
شمس عمان غير متواجد حالياً
3467 ألعاب شعبية اردنية منسية

أكتب إليكم الساعة وأنا أتذكر طفولتي (الأردنية) محاولاً إستذكار وتأريخ ألعابنا الشعبية حين كنا صغاراً ولم يكن قد وصل إلينا الكمبيوتر ولا الأتاري او حتى بلاي ستيشن – هذه الألعاب الشعبية كانت مدننا الترفيهية وبرامج حياة يومية لأطفال المنشية في ثمانينيات القرن الماضي سأذكر إليكم الألعاب التالية آملا منكم الإضافة لغرض التوثيق حتى لا تصبح الألعاب الشعبية الأردنية كتلك التي كانت في حارات المنشية هي مجرد طفولة و حكايات منسية.
أولا: حكاية العاب المازات (الدواحل او القلول)

وهي كرات زجاجية بلورية ملونة او بلون واحد وقد تكون شفافة تذكرون (الحلبي، ملون، مائي،...،الخ) وصلت بنا الإيمان والإعتقاد بالخرافات الطفولية أن ندفع بالماز الواحد 5 قروش لشرائة لسبب خرافي يكمن في "إشاعة بثها صاحبة" انه "مازه" صياد أو نقيف..بشهادة الشهود .. هي الطفولة وبرائتها.... لقد كان هنالك عدة العاب تندرج تحت استخدام المازات (الدواحل) نذكر منها.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(أ) الجــورة :
يلعبُها اثنان على الأقل وتكون بحفر حفرة واحدة في الأرض "جورة" ومن ثم ترمى عليها مجموعة المازات والي دخل فيها مو مشكلة والباقي على الدور شرط وإذا فشل في التسديد احدهم ينتقل الدور للذي يلي ويترتب الدور حسب قرب "مازات" احدهم من الجورة وعند وصول اللعبة "الماز او القل او الدوحل" الأخير الذي ينجح في إدخاله الجوره من مرة واحدة فقط يأخذ كل محتويات الجورة من المازات –غنائم- اذا كانت اللعبة كسّيب أما دويد وهذا تصنيف حسب اتحاد الرعيان العالمي كل لاعب ياخذ "مازاته" للعلم كانت بعض الأحيان الغنائم بلعبة واحدة تصل للمائة وطريقة حملها داخل فردة جرابات على الغالب.
(ب) المــور:
وهو مثلث يرسم على التراب يتم وضع المازات على زواياه الخارجية وداخلة بتشكيلة المثلثات الهندسية ويتم اللعب من مسافة 4متر على الغالب، في البداية يصطف اللاعبين على الخط وعلى الدور اللي يصيب ويخرج "الماز" من المثلث يكون له –حلال زلال- ثم يبدأ اللعب من مكان سقوط الماز باتجاة المور الى ان ينفذ العدد الكلي للمور من المازات هذا حسب تصنيف اللعب "كسّيب او دويد" اقل عدد للعب هو شخصين
(ج) طخ ..شََّبر:
هما لعبتين منفصلتين لكن تشتركان بنفس المفهوم وتختلفات بطريقة احتساب نتيجة الربح ويلعبها اثنان فقط فــ "الطخ" هي إصابة ماز الخصم إصابة مباشرة فياخذة "كسبة" أما "الشبر" فهي ان تكون المسافه مابين ماز الخصم والرامي "شبر واحد فقط" وهنا يأخذ الماز المرمي "كسبة" وتلعب اثناء المسير دوما.
ثانيا: حكاية لعبة "التماميل"
التمول هو عبارة عن كومة من الرمل بحجم كفة اليد شكل هرمي تقريبا يصنع من التراب او ما شابة. تتكون اللعبة من فريقين ليس محصورا عدد إفرادهما يجلس في مكان ما الفريق الأول مع مراقب ثابت معهم من الفريق الثاني وفي هذه الأثناء يقوم الفريق الثانية بصناعة "تماميل" عير محدود عددها عادة ما تكون بين 70 الى مئة في أماكن تكون مخفية قدر الإمكان عن الفريق الأول حتى لا تكتشف بمنظورهم يعني مثلا ظهر دار .. تحت عجل في ... حوش .. خان ...خم دجاج ... الخ ومن ثم يفتح المحال للفريق الخصم في البحث وعد المكتشف من التمايل لغاية إعلانهم أنهم انتهوا من البحث ... بعد هذه يقوم الفريق اللاعب بكشف التماميل التي لم يكتشفها الفريق الخصم وعدها. بعد هذه المرحلة يتبادل الفريقان الأدوار وفي النهاية تقاس النتيجة النهائية بفارق عدد التماميل التي لم يكتشفها الفريق الآخر ويعلن الفوز لمن "العدد الأكبر".
ثالثا: حكاية لعبة الــجــُّور
هي مجموعة من الحفر غير محدودة العدد تحفر بخط مستقيم تتسع لكرة بلاستيكية حجمها بحجم قبضة اليد "تذكرونا" لونها احمر وفيها خطوط مموجة، عدد الحفر يكون بعدد اللاعبين وكل جورة تحمل اسم صاحبها "جورة خالد" مثلا يصطف اللاعبين حول " الــجــُّور" بخطين مستقيمن متقابلين واثنان منهم يسمّون "الديوك" على نهايتي حط "الجور" المستقيم يقومان بدحل الكرة من فوق الجور بخط مستقيم ومن تقع الكرة بجورتة علية ان يلتقطها ويرمي بها احد اللاعبين الذين هربوا جميعا فور وقوع الكرة بجورتة فإذا إصابت الكرة أحدهم واسمع علي مثلا توضع حصاة صغيرة بمعنى نقطة علية داخل جورتة"علي" واذا فشل الرامي بالتسديد وضعت الحصاة بجورتة هو لتحسب عليه نقطة خسارة وكذا تستمر اللعبة بتمرير الكرة من قبل "الديوك" وهم لاعبين أيضا بالمناسبة إلى إن ينتهي الشوط الأول وتكون النتيجة النهائية الفائز من في "جورتة" اقل عدد من الحصوات "النقاط" ثم يبدأ تصفير اللعبة والعودة الى نقطة البداية واللعب لشوط جديد.
رابعا: حكاية لعبة "حابس .. حي"
عادة ما تلعب عند احد أعمدة الإنارة حيث يكون للعمود دعامة من سلك معدني أو بين زاويتين حديديتين المهم يسمى الطرف الأول مثلا العمود حابس من "حبس" والثاني المربط حي من "حياة" ونفس التسميات بالنسبة للزوايا.
أما عن كيفية اللعب فتتم بتشكيل فريقين لا يقل عن 3 أشخاص أي منهما "الفريق الاول" و "الفريق الثاني" ثم يبدأ اللعب بعد القرعة الفريق اللاعب مسؤوليته حماية "الحي" –العمود- من أن يلمسه احد أعضاء الفريق الخصم فيقف عنده اللاعب ممسكا به "حيا" وأيضا إمساك الآخرين من الفريق الخصم ووضعهم عند "الحابس" إذا زاد عددهم عن واحد يمسكون بأيدي بعضهم للمحاولة في لمس يد "الحي" اللاعب" هناك فإذا ما لمسوه لاذوا بالفرار كطلقاء من الحابس فقد منحهم صديقهم من فريقهم حياة وتسمر اللعبة حتى ينجح الفريق اللاعب بسجن كل فريق خصومة على "الحابس" وعدم إيجاد إي "حي" ممسك بالحي فان حصل كل اللاعبين مسجونين على الحابس عدى "حي" واحد ..أحاط بهم الفريق الآخر للإيذان بالشروع بعملية محاولة إحياء الفريق لبعضه .. ثم المحاولة بإمساك اكبر عدد منهم وحبسهم مره أخرى. الفوز يقاس اذا ما كان كل الفريق ممسكا بالحي وليس لديهم اي "حابس" كنا نسميه ميت بعض الأحيان – يالها من لعُّبة كها ركض... ومراوغة ...وهجوم نعم هي لعبة شعبية رائعة قمة في اللياقة.
خامسا: حكاية لعبة كمستير (الغميضة او الطميمة)
كمستير هي لعبة جميلة ولا اعرف من أين جاء اسم كمستير هذا لكن هكذا عرفناها باسمها هذا وتكون كالتالي بعد إجراء القرعة واختيار اللاعب يقوم بادارة وجههة للحائط ويبدأ العد مثلا من 1 الى 30 وفي هذه الأثناء يختبئ جميع اللاعبين عن الأنظار متوارين خلف حائط في شجرة ... الخ بعد إنهاء العد يشترط أن يبدأ اللاعب الذي كان يعد بالبحث عن اللاعبين فذا وجد خالد مثلا يعود راكضا الى نفس مكان العد على الحائط ويضرب بيدة الحائط ويقول "خالد .. كمستير" يعني "كشفتك ورى الباب مثلا" ويحاول الأخرون الوصول لمكان العد خلسة ويضربوا الحائط بأيديهم ويقولوا "كمستير" بمعنى انه لم تكشفنا وفزنا .. مشكلة اللاعب "العديد" مهمته صعبة جدا "بحث وتنقيب" و"حماية الحائط" كمان من أن يصل إلية احد اللاعبين المختفين عموما تكون نتيجة اللعبة الفوز بالمكتشف اقل أو لم يكتشف مكانة أصلا فتعبر نقطة تفوق عليه هو. ويتناوب اللاعبين العد عن زميلهم الى ان يملوا من هذه اللعبة الرائعة.
القراء الأعزاء يوجد الكثير من الألعاب الأردنية الشعبية مثل "الشارات" و "سبع حجار" و "الصنم وحي" و"شرطي وحرامي" و "دور الحجر المرصوف" و العاب "سيارات المصنوعة من أسلاك التربيط الحديدية وعلب الحليب والسردين" و "الكروزات" و "عجال السيارات المستعملة" و "الدحريجات" و "الزحقة" و "الحجلة" و "عالي واطي" ..ربما أعود إليها بمقال آخر.
سادسا حكايتي أنا.
بصراحة نفسي اليوم أجمع حوالي 150 شخصية أردنية ومعهم 24 مسمار وكلُّهم "تعرفوهم زين" والعب معهم "كمستير" على "دوار الداخلية" .. شّرطي الوحيد انه أنا اللي أعــد أوجه وجهي للحيط أو الشمعة اللي تحت الدوار وابلش أعـــد "1...2... 3...4...5... " وهم "الشله اياها" أكيد رايحيين يتخبوا ويتواروا عن الأنظار.....
في هذه اللعبة "الكمستير" مع الشخصيات أعلاه" -بيني وبينكم - وما تجيبوا سيره رايح أسوي التالي:
1- ما رح أوقف عد بطيء انشاء الله أوصل مليون ترليون ....
2- إذا حصل ووقفت العد ... رايح " ألـــعن ...أ ,,,,, اللي يدّور عليهم ...."
........خلهم متخبيين قرفوفنا....
حبايبي قرائي الأعزاء "ما تنسوني من الميّــه والسندويشات وأنا أعــــــد"
قال الشاعر الكبيرحيدر محمود يوما
" نحبـهُ ..
نحبـهُ ..
نحبـهُ ..
نحبّـــــهُ *
كما تحب الزهرةُ النّـدى .. والنّغمةُ المـدى .. والنّهرُ ماءَهُ الذي تعــوّدا
..
نحبّـــــهُ
كما تحب الزهرةُ النّـدى .. والنّغمةُ المـدى .. والنّهرُ ماءَهُ الذي تعــوّدا
..
نحبّـــــهُ "

ونحن نقول
"كل عام وأنت الحب يا وطني"
</B>








  رد مع اقتباس
قديم 04-18-2011, 09:16 AM   #2
دنيا النورسين
 
الصورة الرمزية دنيا
افتراضي رد: ألعاب شعبية اردنية منسية

شمس عماااان
يسلمو ع العاااب الشعبيه
من وين قصيتي عليهاااا هههههه
ما عرفت الا القلول ... والكمستير
صباااحك ورد ...
  رد مع اقتباس
قديم 04-18-2011, 10:23 AM   #3
اداري
 
الصورة الرمزية زَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ

الدولة :  ღ●●وشَمَ علَى صَدٍرًهَ●●ღ
زَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond reputeزَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond reputeزَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond reputeزَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond reputeزَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond reputeزَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond reputeزَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond reputeزَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond reputeزَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond reputeزَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond reputeزَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ has a reputation beyond repute
زَهْــرَة الْعُمْــر♥ζ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ألعاب شعبية اردنية منسية

المازات = القلول
بتذكر ونحنا صغار كنت العبها مع اخواني هههههه
ايام لا تنسى ههههههههه


شمس عمان كل الشكر يا رائعه
الله ما يحرمنا منك ولا من مواضيعك المميزة ْ~
التوقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-20-2011, 02:59 AM   #4
نورسين
زائر

افتراضي رد: ألعاب شعبية اردنية منسية

يسلموا شمس ع الالعاب الشعبيه
عنجد ذكرتينا بايام زمااان
يعطيك الف عافيه
ودي
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2011, 12:27 PM   #5

الدولة :  في حدود لاتعرف العدالة
هواياتي :  أبحث عن طائر وغصن زيتون تحت مسمى العدالة وليس السلام
إكليل الورد is a splendid one to beholdإكليل الورد is a splendid one to beholdإكليل الورد is a splendid one to beholdإكليل الورد is a splendid one to beholdإكليل الورد is a splendid one to beholdإكليل الورد is a splendid one to beholdإكليل الورد is a splendid one to beholdإكليل الورد is a splendid one to behold
إكليل الورد غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ألعاب شعبية اردنية منسية

يا الله سبحان الله

لسا مبارح عم بحكي نفس الموضوع :)

يسلمو
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Copyright © 2000-2008 Jelsoft Enterprises Limited.